کد مطلب:274774 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:233

محمد بن الحسن المهدی صاحب الزمان
الامام بعد ابی محمد الحسن العسكری و ثانی عشر ائمه المسلمین و خلفاء الله فی العالمین و ثالث المحمدین ولده المسمی باسم رسول الله ص المكنی بكنیته ابن الحسن بن علی بن محمد بن علی بن موسی بن جعفر بن محمد بن علی بن الحسین بن علی بن ابی طالب ع. و جاء فی كثیر من الاخبار النهی عن تسمیته مثل لا یحل لكم ذكره باسمه او لا یحل لكم تسمیته او لا یحل ذكره باسمه حتی یخرج فیملا الارض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا او لا یحل لكم تسمیته حتی یظهره الله فیملا الارض قسطا و عدلا الخ او یحرم علیهم تسمیته و هو سمی رسول الله ص و كنیه او لا یسمیه باسمه الا كافر او لا یری جسمه و لا یسمی باسمه و سئل امیر المومنین (ع) عن اسمه فقال اما اسمه فلا ان حبیبی و خلیلی عهد الی ان لا احدث باسمه حتی یبعثه الله عز و جل و هو مما استودع الله عز و جل رسوله فی علمه و لاجل ذلك كان یعبر عنه (ع) فی الاخبار و كلام الرواه بالصاحب و القائم و صاحب الزمان و صاحب الدار و الحضره و الناحیه المقدسه و الرجل و الغریم و الغلام و غیر ذلك و لا یصرحون باسمه قال المفید علیه الرحمه و الغریم رمز كانت الشیعه تعرفه قدیما بینها و یكون خطابها علیه للتقیه و حمل الصدوق و جمله من الاصحاب النهی الوارد فی هذه الاخبار علی ظاهره فافتوا بالتحریم و یمكن الحمل علی الكراهه لحكمه لا یعلمها الا الله تعالی و لا ینافیه التشدید الوارد فی الاخبار البالغ الی حد التكفیر فقد ورد فی المكروهات امثال ذلك مثل من ترك فرق شعره فرق بمنشار من نار و یوید الكراهه التصریح باسمه فی بعض الاحادیث كحدیث اللوح الذی دفعه رسول الله ص الی فاطمه (ع) و فیه اسماء الائمه (ع) و غیره و یمكن الحمل علی وقت الخوف علیه كزمن الغیبه الصغری و یدل علیه ما فی بعض التوقیعات ملعون من سمانی فی محفل من الناس او من سمانی فی مجمع من الناس باسمی فعلیه لعنه الله و قول عثمان بن سعید العمری حین قیل له فالاسم قال ایاك ان تبحث عن هذا فان عند هذا القوم ان هذا النسل قد انقطع و قوله ایضا لما سئل عن الاسم محرم علیكم ان تسالوا عن ذلك و لا اقول هذا من عندی و لیس لی ان احلل و احرم و لكن عنه (ع) فان الامر عند السلطان ان ابا محمد (ع) مضی و لم یخلف ولدا و اذا وقع الاسم وقع الطلب فاتقوا الله و امسكوا عن ذلك و ما فی بعض التوقیعات ان دللتم علی الاسم اذاعوا و ان عرفوا المكان دلوا علیه و فی بعضها ان وقفوا علی الاسم اذاعوه و ان وقفوا علی المكان دلوا علیه و قول الباقر (ع) حین قال له الكابلی ارید ان تسمیه لی حتی اعرفه باسمه: سالتنی و الله یا ابا خالد عن سوال مجهد سالتنی بامر لو كنت محدثا به احدا لحدثتك و سالتنی عن امر لو ان بنی فاطمه عرفوه حرصوا علی ان یقطعوه بضعه بضعه و ینافیه ما مر من انه یحرم علیهم تسمیته ثم قوله انه سمی رسول الله ص و كنیه الذی علم به اسمه فدل علی تحریم التصریح لحكمه و الخوف لا یتفاوت فیه الحال بین التصریح و انه سمی رسول الله ص و ینافیه ایضا ما مر فی بعضها من انه لا یحل تسمیته حتی یخرج او حتی یظهره الله و یمكن الجمع بان التصریح بالاسم مكروه مطلقا و التسمیه صریحا و كنایه محرمه فی زمن الخوف و بذلك یرتفع جمیع التنافی بین الاخبار و الله اعلم. ولد المهدی (ع) لیله النصف من شعبان سنه خمس و خمسین و مائتین بسر من رای فی ایام المعتمد قال المفید و لم یخلف ابوه ولدا ظاهرا و لا باطنا غیره و خلفه غائبا مستترا و كانت سنه عند وفاه ابیه خمس سنین آتاه الله فیها الحكمه و فصل الخطاب و جعله آیه للعالمین و آتاه الله الحكمه كما آتاها یحیی (ع) صبیا و جعله اماما فی حال الطفولیه الظاهره كما جعل عیسی بن مریم (ع) فی المهد نبیا و عمره الی یومنا هذا و هو غایه صفر سنه خمس و اربعین و ثلاثمائه بعد الالف الف سنه و تسع و ثمانون سنه و سته اشهر و نصف امه ام ولد یقال لها نرجس كانت خیر امه و فی روایه ان اسمها الاصلی ملیكه كنیته ككنیه رسول الله ص و یكنی ایضا بابی جعفر لقبه الحجه و المهدی و الخلف الصالح و القائم المنتظر و صاحب الزمان و اشهرها المهدی بوابه عثمان بن سعید ثم ابنه محمد بن عثمان ثم الحسین بن روح ثم علی بن محمد السمری و هم السفراء و سیاتی تفصیل احوالهم ان شاء الله تعالی نقش خاتمه علی ما ذكره الكفعمی انا حجه الله و خاصته شاعره ابن الرومی.